مـنتـدى نـورديـن
ايه النور ده
يا ميت أهلا وسهلا
شكلك أنت اول مرة تنورنــا
أنت لازم تسجــل معانا علشان تنضم لاسرتنا
مـنتـدى نـورديـن
ايه النور ده
يا ميت أهلا وسهلا
شكلك أنت اول مرة تنورنــا
أنت لازم تسجــل معانا علشان تنضم لاسرتنا
مـنتـدى نـورديـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنتـدى نـورديـن

***منتدى نـورديـن *** منتديات عربية مفيده تقدم خدمات مجانية
 
الرئيسيةالبوابةمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
ترحب منتديات نوردين المتطوره بنشر اعلانات الموافع الاخرى
لكل اعضاء منتديات نوردين سوف يتم فتح غرفة الدردشه يومى الاثنين و الخميس من كل اسبوع للتواصل بين الاعضاء**مع تحيات اسره المنتدى
الان حمل صورك من مركز تحميل المنتدى (مركز نوردين لرفع الصور)
انشر على الفيسبوك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  للبيع شقق تمليك مدينة العبور عروس المدن الجديدة145م 125 م 135 م 160 م 180 م 200 م ا
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:43 pm من طرف نودى الشقية

»  بالعبور 125م واجهة جانبية الحى الثالث المميز بفيلا الدولية 5
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:43 pm من طرف نودى الشقية

» للبيع شقق مدينة جسر السويس الجديدة 135 م 145 م 150 م 155 م 120 م
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:43 pm من طرف نودى الشقية

»  للبيع شقق فى زهراء مدينة نصر امام السنترال 140 م 100 م 115 م 130 م 125 م 150 م
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:43 pm من طرف نودى الشقية

»  شقق للبيع مدينة العبور الحى الثالث المميز امام نادى الاطباء 145 م 125 م على الربوة
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:43 pm من طرف نودى الشقية

»  شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات 155 م 125 م 170 م180 م 200 للاستلام الفورى
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:42 pm من طرف نودى الشقية

»  للبيع فيلا دوبلكس العبور الحى الثالث 235 م للاستلام الفورى
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:42 pm من طرف نودى الشقية

»  للبيع شقق مدينة الغردقة منتجع حورس م من 21 م الى 100 م
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:42 pm من طرف نودى الشقية

»  مطلوب اراضى للبيع او مشاركات بجميع المجتمعات العمرانية الجديدة
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:42 pm من طرف نودى الشقية

» شقق للبيع الواحة مدينة نصر الحى العاشر 165 م 135 م 185 م115 م 96 م 95 م
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 4:42 pm من طرف نودى الشقية

مواضيع مماثلة
احدث شات للاعضاءومفتوح لزوار المنتدى
تصويت
ما رأيك فى منتدى نوردين؟
1-منتدى ممتاز.
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_rcap69%هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_lcap
 69% [ 9 ]
2-منتدى متوسط ينقصه بعض الاشياء.
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_rcap23%هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_lcap
 23% [ 3 ]
3-منتدى سئ.
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_rcap8%هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_lcap
 8% [ 1 ]
4-منتدى سئ جدا.
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_rcap0%هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 13
المواضيع الأكثر نشاطاً
ممكن تقبل تتزوج من فتاه هي اللي طلبت ايدك ؟؟؟؟
ددعوه للاقتراحات
العدد الاول من مجله نوردين
الرافضة في لندن يحتفلون بذكرى وفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
أبخل ثلاثة أشخاص .....والله مفيدة لحياتنا ولمنتدانا
مسابقه دينيه
حملة الدفاع عن أمنا أم المؤمنين عائشة
حملة الدفاع عنأم المؤمنين عائشة
ادرة الاستخبارات العامه بالمنتدى تعلن للمواطنين اسماء المطلوبين امنيا
إذا سـألك طــفـل أيـن الله ؟ فبماذا ستجيب؟
استمع الى

 

مين العسل اللى منورنا!

PAYPAL CASINOS | ROYALVEGAS | fx | Online casino australia | SOCCER MANAGER

 

 هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمار
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى
avatar


بيانات العضو
رقم العضوية : 23
عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
الموقع الموقع : السعوديه
العمر : 43
الاوسمه هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ 1410

هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟   هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 11:02 pm

تفسير سورة الهمزة
{‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ‏}‏‏.‏
البسملة تقدم الكلام عليها‏.‏ ‏{‏وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ‏}‏ في هذه السورة يبتدئ الله سبحانه وتعالى بكلمة ‏{‏وَيْلٌ‏}‏ وهي كلمة وعيد، أي أنها تدل على ثبوت وعيد لمن اتصف بهذه الصفات‏.‏ ‏{‏هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ‏}‏ إلى آخره، وقيل‏:‏ إن ‏{‏وَيْلٌ‏}‏ اسم لوادٍ في جهنم ولكن الأول أصح‏.‏ ‏{‏لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ‏}‏ كل من صيغ العموم، والهمزة واللمزة وصفان لموصوف واحد، فهل هما بمعنى واحد‏؟‏ أو يختلفان في المعنى‏؟‏ قال بعض العلماء‏:‏ إنهما لفظان لمعنى واحد، يعني أن الهمزة هو اللمزة‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ بل لكل واحد منهما معنى غير المعنى الاخر‏.‏ وثم قاعدة أحب أن أنبه عليها في التفسير وغير التفسير وهي‏:‏ أنه إذا دار الأمر بين أن تكون الكلمة مع الأخرى بمعنى واحد، أو لكل كلمة معنى، فإننا نجعل لكل واحدة معنى، لأننا إذا جعلنا الكلمتين بمعنى واحد صار في هذا تكرار لا داعي له، لكن إذا جعلنا كل واحدة لها معنى صار هذا تأسيسًا وتفريقًا بين الكلمتين، والصحيح في هذه الآية ‏{‏لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ‏}‏ أن بينهما فرقًا‏:‏ فالهمزة‏:‏ بالفعل‏.‏ واللمز‏:‏ باللسان، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 58‏]‏‏.‏ فالهمز بالفعل يعني أنه يسخر من الناس بفعله إما أن يلوي وجهه، أو يعبس بوجهه‏.‏ أو ما أشبه ذلك، أو بالإشارة يشير إلى شخص، انظروا إليه ليعيبه أو ما أشبه ذلك، فالهمز يكون بالفعل، واللمز باللسان، وبعض الناس - والعياذ بالله - مشغوف بعيب البشر إما بفعله وهو الهمَّاز، وإما بقوله وهو اللمَّاز، وهذا كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ‏}‏ ‏[‏القلم‏:‏ 10، 11‏]‏‏.‏ ‏{‏الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ‏}‏ هذه أيضًا من أوصافه القبيحة جماع مناع، يجمع المال، ويمنع العطاء، فهو بخيل لا يعطي يجمع المال ويعدده‏.‏ ‏{‏وَعَدَّدَهُ‏}‏ وقيل‏:‏ معنى التعديد يعني الإحصاء يعني لشغفه بالمال كل مرة يذهب إلى الصندوق ويعد، يعد الدراهم في الصندوق في الصباح، وفي آخر النهار يعدها، وهو يعرف أنه لم يأخذ منه شيئًا ولم يضف إليه شيئًا لكن لشدة شغفه بالمال يتردد عليه ويعدده، ولهذا جاءت بصيغة المبالغة ‏{‏عَدَّدَهُ‏}‏ يعني أكثر تعداده لشدة شغفه ومحبته له يخشى أن يكون نقص، أو يريد أن يطمئن زيادة على ما سبق فهو دائمًا يعدد المال‏.‏ وقيل معنى ‏{‏عَدَّدَهُ‏}‏ أي جعله عُدة له يعني ادخره لنوائب الدهر، وهذا وإن كان اللفظ يحتمله لكنه بعيد، لأن إعداد المال لنوائب الدهر مع القيام بالواجب بأداء ما يجب فيه من زكاة وحقوق ليس مذمومًا، وإنما المذموم أن يكون أكبر هم الإنسان هو المال، يتردد إليه ويعدده، وينظر هل زاد، هل نقص، فالقول بأن المراد عدده أي‏:‏ جمعه للمستقبل قول ضعيف‏.‏ ‏{‏يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ‏}‏ يعني يظن هذا الرجل أن ماله سيخلده ويبقيه، إما بجسمه وإما بذكره، لأن عمر الإنسان ليس ما بقي في الدنيا، بل عمر الإنسان حقيقة ما يخلده بعد موته، ويكون ذكراه في قلوب الناس وعلى ألسنتهم، فيقول في هذه الآية‏:‏ ‏{‏يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ‏}‏ أي‏:‏ أخلد ذكره أو أطال عمره، والأمر ليس كذلك‏.‏ فإن أهل الأموال إذا لم يُعرفوا بالبذل والكرم فإنهم يخلدون لكن بالذكر السيىء‏.‏ فيقال‏:‏ أبخل من فلان، وأبخل من فلان ويذكر في المجالس ويعاب، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ‏}‏ ‏{‏كَلاَّ‏}‏ هنا يسميها العلماء حرف ردع أي‏:‏ تردع هذا القائل أو هذا الحاسب عن قوله أو عن حسبانه‏.‏ ويحتمل أن تكون بمعنى حقًّا ‏"‏يعني حقًا لينبذن‏"‏ وكلاهما صحيح، هذا الرجل لن يخلده ماله، ولن يخلد ذكراه، بل سينسى ويطوى ذكره، وربما يذكر بالسوء لعدم قيامه بما أوجب الله عليه من البذل‏.‏ ‏{‏لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ‏}‏ اللام هذه واقعة في جواب القسم المقدر، والتقدير ‏"‏والله لينبذن في الحطمة‏"‏ أي‏:‏ يطرح طرحًا‏.‏ وإذا قلنا‏:‏ أن اللام لجواب القسم صارت هذه الجملة مؤكدة باللام، ونون التوكيد، والقسم المحذوف‏.‏ ومثل هذا كثير في القرآن الكريم، أي تأكيد الشيء باليمين، واللام، والنون‏.‏ والله تعالى يقسم بالشيء تأكيدًا له وتعظيمًا لشأنه‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏لَيُنبَذَنَّ‏}‏ ما الذي يُنبذ هل هو صاحب المال أو المال‏؟‏ كلاهما ينبذ، أما صاحب المال فإن الله يقول في آية أخرى‏:‏ ‏{‏يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا‏}‏ ‏[‏الطور‏:‏ 13‏]‏‏.‏ أي‏:‏ يدفعون، وهنا يقول‏:‏ ‏"‏ينبذ‏"‏ أي يطرح في الحطمة، والحطمة هي التي تحطم الشيء، أي‏:‏ تفتته وتكسره فما هي‏؟‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ‏}‏ وهذه الصيغة للتعظيم والتفخيم ‏{‏نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ‏}‏ هذا الجواب أي‏:‏ هي نار الله الموقدة‏.‏ وأضافها الله سبحانه وتعالى إلى نفسه؛ لأنه يعذب بها من يستحق العذاب فهي عقوبة عدل وليست عقوبة ظلم‏.‏ أي‏:‏ نار يحرق الله بها من يستحق أن يُعذب بها، إذًا هي نار عدل وليست نار ظلم‏.‏ لأن الإحراق بالنار قد يكون ظلمًا وقد يكون عدلًا، فتعذيب الكافرين في النار لا شك أنه عدل، وأنه يُثنى به على الرب عز وجل حيث عامل هؤلاء بما يستحقون‏.‏ وتأمل قوله‏:‏ ‏{‏الْحُطَمَةُ‏}‏ مع فعل هذا الفاعل ‏{‏هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ‏}‏ حطمة، وهمزة لمزة، على وزن واحد ليكون الجزاء مطابقًا للعمل حتى في اللفظ ‏{‏نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ‏}‏ أي‏:‏ المسجّرة المسعرة‏.‏ ‏{‏الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ‏}‏ الأفئدة جمع فؤاد وهو القلب‏.‏ والمعنى‏:‏ أنها تصل إلى القلوب - والعياذ بالله - من شدة حرارتها، مع أن القلوب مكنونة في الصدور وبينها وبين الجلد الظاهر ما بينها من الطبقات لكن مع ذلك تصل هذه النار إلى الأفئدة‏.‏ ‏{‏إِنَّهَا عَلَيْهِم‏}‏ أي‏:‏ الحطمة وهي نار الله الموقدة أي على الهمَّاز واللمَّاز الجمَّاع للمال المناع للخير، وأعاد الضمير بلفظ الجمع مع أن المرجع مفرد باعتبار المعنى، لأن ‏{‏لِّكُلِّ هُمَزَةٍ‏}‏ عام يشمل جميع الهمَّازين وجميع اللمَّازين ‏{‏مُّؤْصَدَةٌ‏}‏ أي‏:‏ مغلقة، مغلقة الأبواب لا يُرجى لهم فرج - والعياذ بالله - ‏{‏كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا‏}‏ يعني‏:‏ يرفعون إلى أبوابها حتى يطمعوا في الخروج ثم بعد ذلك يركسون فيها ويعادون فيها، كل هذا لشدة التعذيب؛ لأن الإنسان إذا طمع في الفرج وأنه سوف ينجو ويخلص يفرح، فإذا أعيد صارت انتكاسة جديدة، فهكذا يعذبون بضمائرهم وأبدانهم، وعذاب أهل النار مذكور مفصل في القرآن الكريم والسنة النبوية‏.‏ تأمل الان لو أن إنسانًا كان في حجرة أو في سيارة اتقدت النيران فيها وليس له مهرب، الأبواب مغلقة ماذا يكون‏؟‏ في حسرة عظيمة لا يمكن أن يماثلها حسرة‏.‏ فهم - والعياذ بالله - هكذا في النار، النار عليهم مؤصدة ‏{‏فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ‏}‏ أي‏:‏ أن هذه النار مؤصدة، وعليها أعمدة ممدة أي ممدودة على جميع النواحي والزوايا حتى لا يتمكن أحد من فتحها أو الخروج منها‏.‏ حكى الله سبحانه وتعالى ذلك علينا وبينه لنا في هذه السورة لا لمجرد أن نتلوه بألسنتنا، أو نعرف معناه بأفهامنا، لكن المراد أن نحذر من هذه الأوصاف الذميمة‏:‏ عيب الناس بالقول، وعيب الناس بالفعل، والحرص على المال حتى كأن الإنسان إنما خلق للمال ليخلد له، أو يخلد المال له، ونعلم أن من كانت هذه حاله فإن جزاءه هذه النار التي هي كما وصفها الله، الحطمة، تطلع على الأفئدة، مؤصدة، في عمد ممدة‏.‏ نسأل الله تعالى أن يجيرنا منها، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والاستقامة على

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم ما معنى ويل لكل همزة لمزة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قوله تعالى(ولا تنس نصيبك من الدنيا)
» تعلم لغة البرمجة-xml-الجزء الاول
» تعلم لغة البرمجة-xml-الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـدى نـورديـن :: القسم الاسلامى :: القرأن الكريم-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـمـنتـدى نـورديـن
  ®https://nourdeen.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011