mohamed hassan مشرف قسم التكنولوجيا
رقم العضوية : 7 عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 07/07/2010 الموقع : nourdeen.co.cc العمر : 45
| موضوع: بعض المصطلحات العامية فى مصانع النسيج الأربعاء مايو 25, 2011 10:33 pm | |
| التبريز : عند الإنتهاء من الطول المطلوب على إسطوانة السداء ، يتم إجضار مطواه جديده ، ويتم وصل فتل السداء القديم بالسداء الجديد عن طريق عقد كل فتله قديمه بفتله جديده لها نفس الترتيب على المطواه ، إما يدويا أو ميكانيكيا بإستخدام ماكينة التبريز ، ويقوم بهذا العمل شخص يدعى ( المبرزاتى ) . الملقى : العامل الذى يقوم بعملية اللقى . الحراق : الإسم الدارج لوحدة البرسل الإنصهارى ، ماكينة البانشينج : هى الماكينه التى تقوم بثقب ورق الكرتون الخاص بالجاكارد ، وتتعرف على الرسم التنفيذى المصمم على الكومبيوتر وتقوم بتحويله الى ثقوب على الورق ، بمعنى إنها التطور الطبيعى لعم سمير !! ماكينة الهواء : الإسم الدارج لماكينة Air Jet . البرميل : الإسم الدارج للدواره الخاصه بماكينة التسديه . أخد فتله : مصطلح بمعنى وصل فتلة السداء المقطوعة أثناء عملية النسيج وإعادة لقيها وتطريحها إن لزم الأمر . الماكينه قشطت : بمعنى أن إسطوانة السداء الموجوده على الماكينه قد إستنفذت الطول الموجود عليها ويستلزم تبريز الماكينه بإسطوانة سداء أخرى . الماكينه طالعه : أى أوشكت على التقشيط . الماكينه داخله : بمعنى أن الماكينة أوشكت على بداية التشغيل بعد الانتهاء من عملية التبريز . الشريط و البنسه : وهو ما يعرف فى الكليه بإسم الحربه ، والغريب ان المصطلح ده أنا ماسمعتوش فى أى حته ، ما علينا ، المهم ان الشريط هو الجزء المرن من الرابيير أو الحربه مجازا ، أما البنسه فهى رأس الحربه وهو الجزء المسؤول عن إالتقاط الللحمه . اللازنونه : ماكينة إعادة تدوير القشور ، وتجميع أكثر من كونة قشور على كونه واحده لإستخدامها مره أخرى . باب على باب : وهو أحد عيوب التطريح ، بمعنى تطريح أكثر من فتله فى نفس الباب عن طريق الخطأ ، على سبيل المثال ، اذا كان المطلوب هو تطريح السداء 2 فتله فى الباب ، يمكن أن يحدث بطريق الخطأ تطريح ثلاث أو أربع فتل فى باب واحد ، وميمكن معرفة هذا العيب بسهوله عند رؤية خط طولى فى القماش بلون أغمق من لون السداء . المطواه مرخيه : ويعتبر من أحد عيوب التسديه ، وهو أن يحدث إرتخاء لفتل السداء من أحد الجوانب على إسطوانة السداء . الماكينه بتدب : وهو ما يحدث عند زيادة كثافة اللحمه عن الكثافه المناسبه للماكينه والسداء الموجود عليها ، وبالتالى يكون الإحتكاك بين المشط واللحمات عند نقطة الضم شديدا مما يمكن أن يؤدى الى قطع فتل السداء . الأشتكه : عملية عمل الأشتيك !! القشور : يطلق هذا المصطلح على الخيوط التى تتبقى على كون السداء أو اللحمه ، وبالتالى يتم تجميعها مره أخرى على اللازونه لتجميع عدد من الكون المملوءه بالخيوط لإستخدامها مرة أخرى . الطاق : الإسم الدارج للحمه .
المطواه مقلبه : بمعنى أن الفتل الموجودة على مطواة السداء غير مرتبه الترتيب الصحيح ، مثلا ، إذا كان الترتيب فتله أحمر : فتله أصفر : فتلة سوداء ، من الممكن أن يكون الترتيب خلاف ذلك مثلا أحمر : أسود : أصفر . الفتل ممسمره : من الممكن أن تلف فتلتين جنب بعض على بعض ، أى أن الفتله اللى على اليمين تيحى مكان الفتله اللى على الشمال ويتقاطعو سوا على شكل × ، عند نقطة التقاطع بينهم ، وعند وصولها الى إبر حساس السداء يحدث إيقاف للماكينه بصفه مستمره لحين علاج العيب . القماشه / الفتله مشبحه : بمعنى إن القماشه أو الفتله من لون واحد وليكن على سبيل المثال اللون الأحمر ، لكن مع تأثير الضوء وإختلاف إتجاه الخيوط أو الشعيرات يعطى تأثير درجات لون مختلفه ، درجات فاتحه ودرجات غامقه من نفس اللون . المطواه عليها برم : عند التسديه لبعض الخامات ، يحدث انه مع سرعة دوران البرميل وسحب الخيوط من على الكريل ، يكون حجم البالون الناتج عن سحب الخيط أكبر من اللازم ، ولذلك يقوم بعمل زياده للبرمات الموجوده على الخيط فى حالة إذا كان الخيط مبروم أساسا ، أو إعطاء برمات للخيط إذ لم يكن مبروم ، وبأى حال من الأحوال نتيجة لهذا البرم ، وفى أول تبريز المطواة الجديده على الماكينه ، يحدث أن تبرم الفتله على نفسها، مما يعوق حركتها وإصطدامها بإبر الحساس ، ولو عايز تشوف تأثير البرم ، ممكن تمسك خيط بإيدك اليمين والشمال ، وتبرم الخيط جامد جدا ، وكل ما تبرم تقرب إيديك من بعضها، حتلاقى ان الفتله برمت على نفسها وإتجهت الى الإتجاه الرأسى بدلا من الأفقى . | |
|